Salam.
Saya dapat kiriman dari seorang Ustadz bahwa ada fatwa terbaru Rahbar tentang sholat bagi yang safar. Mohon terjemahnya dan penjelasannya. Syukron.
Saya dapat kiriman dari seorang Ustadz bahwa ada fatwa terbaru Rahbar tentang sholat bagi yang safar. Mohon terjemahnya dan penjelasannya. Syukron.
خمس الجمار والرمال
س. هل یتعلق الخمس بالجمار والرمال؟ وهل یعدّان من المعادن؟
ج. المرجع في تشخیص المعدن هو العرف وفي صورة الشك لا یتعلق به الخمس.
وجود المانع عند الغسل
س. لو علمنا بعد الاتیان بالغسل الواجب بأن قلیلاً من المانع کان علی وجهنا ونشك في وصول الماء إلی الجسم لأجله فما هو حکم الغسل؟ و ما هو حکم الصلاة التي أتینا بها بذاك الغسل؟
ج. لو علم المکلف بأن المانع کان موجوداً عند الغسل و لم یلتفت إلیه ففي مفروض السؤال یجب إکمال الغسل بأن یغسل ذلك الجزء من الوجه بنیة الغُسل وبعد ذلک، القسم الأیمن علی الأحوط ثم القسم الأیسر بنیة الغسل أیضاً ویعید الصلاة ولکن لایعتني بالشك إذا کان وسواسیاً.
التبوّل أثناء الغسل
س. إذا تبوّل شخص أثناء الغسل فهل یجب علیه الوضوء للصلاة أم لا؟
ج. إذا کان الغسل غسل الجنابة فیجب التوضؤ للصلاة. وسائر الأغسال لا یجزي عن الوضوء.
المرور بسماء الوطن
س. إن مطار مدینةٍ یقع خارج المدینة ـ علی حدّ ترخصها ـ وقد یصلّي فیه المسافرون الذین یریدون السفر الجوي وبما أن بعض رحلات الطیران یمرّ من فوق المدینة فما هي وظیفة المسافر بالنسبة إلی الصلاة في المطار لو علم أنه سیمرّ بالوطن في ارتفاع منخفض؟
ج. في مفروض السؤال بما أن المرور من فوق المدینة لا یصدق علیه المرور بالوطن فیجب أن یصلّي قصراً في المطار.
هدیة الزبون
س. إذا فعل الموظف أمر أحد الزبائن قبل الموعد بلا توقع وفي النهایة منحه الزبون مالاً إزاء مساعدته فهل فیه إشکال؟
ج. إهداء الهدية في محيط العمل من قبل المراجعين يعدّ من أخطر الأمور وكلما سعى الانسان أكثر في اجتنابها كان ذلك أفضل لدنياه وآخرته.
أجرة عمل خاصّ في الدائرة
س. إذا عمل الموظّف في ساعات العمل عملاً خاصّاً وأخذ لأجل ذلک العمل أجرة فما هو حکم هذا المال شرعاً؟
ج. الاتیان بالمهامّ الشخصیّة أثناء العمل في محل العمل تابع للمقررات والإذن القانوني من الجهة المعنیة.
صلاة طلاب العلوم الدینیه في السفر للدراسة
س. إني طالب في الحوزة العلمیة أسافر للدراسة إلی مدینة أخری فکیف أصلّي؟
ج. في مفروض السؤال إذا کان الإیاب والذهاب بشکل تتردّد إلی محلّ الدراسة ثلاثة أشهر علی الأقل في غیر أیام العطلة فتتمّ صلاتك في محل الدراسة.
السفر الشغلي الأوّل بعد التوقف عشرة أیام
س. من کان شغله السفر إذا بقي في مکان عشرة أیام – سواء کان وطنه أو لم یکن – فما هو حکم صلاته بعد توقفه عشرةأیام؟
ج. في الفرض المذکور یقصّر في صلاته في السفر الشغلي الأول بعد التوقف عشرة أیام ویتمّ في الأسفار بعد ذلك.
الانصراف عن الاستمرار في العمل في السفر الشغلي
س. لو قصد شخص أثناء السفر أن ینصرف عن العمل ورجع من هناك إلی وطنه بدون نیة الشغل فهل صلاته في الرجوع تمام أم قصر؟
ج. من کان شغله السفر أو في السفر إذا انتهی شغله أو انصرف عن استمراره فالأحوط وجوباً أن یجمع بین القصر والتمام في الرجوع من سفره الشغلي الأخیر.
دعایة السلع الأجنبیة
س. هل في دعایة السلع الأجنبیة إشکال؟
ج. إذا کان موجباً للتضعیف والإضرار باقتصاد النظام الإسلامي فلا یجوز.
شراء السمك من سوق المسلمین وغیرهم
س. هل یجوز شراء السمك للأکل أوغیره من سوق أهل السنة أو المعتنقین لسائر الأدیان إذا لم نعلم بأنه ذو فلس أو مذکّی؟
ج. یجوز الشراء من سوق المسلمین. وأما سوق الکفار فیجوز إذا علم بأنه أخذ من الماء حیاً ومات خارج الماء أو في الشبکة. وإذا شك في کونه ذا فلس فیحکم بالحلیة.
تفویض الصلاة والصوم الاستیجاریین إلی آخر
س. إذا أوجر شخص للصلاة والصوم من شخص ولم یستطع أن یأتي بالصلاة والصوم لأي سبب من الأسباب ولا یمکنه الوصول إلی الموجر فهل یجوز أن یفوّض ذلك إلی شخص آخر؟
ج. إذا أُحرز أن الاجارة وقعت علی أصل العمل ولو کان الاتیان بواسطة شخصٍ غیر الأجیر فلا مانع من تفویضه إلیه. ولکن لا یجوز أن یفوّضه بأقلّ ممّا أوجر إلا إذا أتی بمقدار من العمل بنفسه.
السکن في ملك الآخرین غصباً
س. لو استأجر شخص ملکاً و رفض إخلاءه بعد الموعد المقرر فما هو حکمه؟
ج. بعد انتهاء مدة الإجارة وعدم إذن المالک حکمه حکم الغصب.
استلام مال الاجارة دفعة
س. یدفع المستأجر ـ وباقتراح منه ـ مبلغ الإجارة لمجموع السنة بعد مرورها دفعة واحدة بصورة الشیک. فلو کان مبلغ الشیک زائداً علی مجموع مال الإجارة الشهري فهل له وجه شرعي؟
ج. لو توافقا منذ البدایة علی مبلغ زائد علی مبلغ النقد ـ بالنظر إلی کون مبلغ الإجارة نسیئة لسنة ـ فلا مانع منه ولکن إضافة مبلغ علی مال الإجارة المعقود علیه بحساب مدة التأخیر فهو من الربا المحرم.
Sumber : https://www.facebook.com/sinaragama/posts/1258480880932033
0 comments:
Post a Comment